Sponsor

المحاضرة الثالثة ( دورة التسويق الالكتروني )


دورة التسويق الالكتروني عبر المدونات
المحاضرة الثالثة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف المقال:

المقال هو قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة لها فكرة واحدة و تعالج بعض القضايا العامة أو الخاصة معالجة سريعة و تُعبر عن وجهة نظر كاتبها،و جدير بالذكر أن فن المقال الحديث في الغرب قد نشأ في فرنسا في القرن السادس ثم في بريطانيا في القرن السابع عشر، كما أن للعرب باع طويل في تطوير فن المقال.
أنواع المقال:
1-          المقال الأدبي.
2-          المقال العلمي.
3-          المقال الديني.
4-          المقال السياسي.
5-          المقال الاقتصادي.
6-          المقال الاجتماعي.


كيف تكتب مقالا ؟

إن مفتاح كتابة المقال الجيد تكمن في التخطيط الجيد، تجميع المادة، والتفكير الواضح. امضي وقتاً كافياً للتفكير قبل أن تبدأ الكتابة وابحث عن الأفكار الملهمة.

غالباً ما يبدأ المقال بفكرة تكون نتيجة أفكار وخواطر ومواقف يومية أو شئ مهم شعرت أنك لابد أن تتكلم عنه.

العنوان أهم عناصر موضوعك:

ابدأ في كتابة عناوين رئيسية لهذه الفكرة التي خطرت ببالك و خطط بعناية لما تريد أن تقول، ولكن ماذا إن كنت غير قادر علي استخراج العناوين الرئيسية من هذه الفكرة فقط اتبع الأتي  : 
 
1-  اذهب إلي أكبر محركات البحث في العالم Google  وابحث عن فكرتك وستجد مئات المقالات التي تتحدث عن فكرتك وستكون محل إلهامك بالموضوع وعناصره، و من المهم أن تعرف أن عادة ما يقرأ الزائر العنوان ثم يبدأ في اتخاذ القرار ما إذا كان الموضوع يستحق المتابعة أم لا؟

2- ابدأ في تسويق مقالاتك من خلال العنوان المميز والجذاب، فالعنوان الجذاب كالمانشيت في الجرائد والمجلات هو الذي يحفز الجمهور علي شـراء الجريدة، ولذلك يجب عليك أن تبدأ بالعنوان المثير ثم لخص موضوع المقال كُله في عدة نقاط بأفكار واضحة و اعلم أن 90 % من القراء والزوار يقرأون السطر الأول من مقدمة المقال ويفضل أن لا يزيد عدد كلمات العنوان عن 7 كلمات.

3- اسرع طريقة لشد انتباه الزوار هو البدأ بأدوات الاستفهام (كيف- متى- ما هي - ما هو- الخ...).

4- اطرح الفكرة والنقاط الرئيسية بوضوح فغالباً ما تعبر الصورة أو الميديا عن الموضوع كله وهو المحبب للزوار لأنهم يعتمدون علي المسح البصري السريع، لذلك عليك أن تختار الصور المناسبة والخفيفة لعمل الجذب.

5- اقرأ كثيرا عن الموضوع الذي تريد الكتابة فيه و لا تكتب فقط لمجرد الكتابة فالقراءة تتيح لك تجميع أكبر قدر من المعلومات عن الموضوع و الذي لا يقرأ لا يستطيع أن يكتب حتى لو أوهم نفسه أنه يستطيع.

6-  حاول أن تختزل الأفكار الكثيرة في عبارات قليلة، تجنب تكرار الأفكار في الموضوع الواحد.
مكونات المقال الأساسية
1- المقدمة:  وهي التي تقدم فيها للقارئ موضوع المقال .
2-  لب المقال : وهو الذي يشمل أغلب المقال وهو يؤدي بدوره إلى الخلاصة .
3- الخلاصة:  تجد فيها خلاصة كل النقاط المذكورة سابقاً .
و كما أشرت فإن العنوان والكلمات الأولى من المقال تكتسي أهمية خاصة لشد انتباه القارئ.

كيف يجب أن يكون طول مقالك؟
للكتابة في الجرائد والمجلات الشعبية يتراوح عدد الكلمات بين 500 و 700 كلمة أو بين الصفحة و الصفحتين، فمن الأفضل كتابة مقال في 1000 كلمة يقدم معلومات مفيدة من مقال طويل يحتوي على 3000 كلمة من اللغو الذي لا تخرج منه بشيء.
دائماً حاول أن تضع نفسك مكان القارئ
1-  بعد الانتهاء من الكتابة أعد قراءة مقالك عدة مرات، ثم نسق مقالك بتغيير بعض الكلمات والتعبيرات التي تشعر أنها غير مناسبة أو ركيكة أو أن غيرها أفضل، ثم تأكد بأن مقالك يمكن قراءته بسرعة ويسر، ولاحظ أنه إذا كان مقالك طويلاً فإن القارئ لن يتمكن من التركيز لفترة طويلة وسيمل ويتوقف عن القراءة .

2-  افحص الجمل والمقاطع بعناية للتأكد من أن الكلمات والجمل تنساب بشكل طبيعي وتلقائي ولا تحاول توليد المفردات والجمل توليداً قيصرياً كإعجابك ببعض الكلمات والتركيبات فتقحمها إقحاماً في غير مواضعها ،و حاول دائماً أن تكون المعاني التي تقصدها واضحة، ولا تدخل القارئ في تخمينات لما تعنيه،كما يجب أن يتناول المقطع فكرة واحدة تقدم بشكل منطقي من النقاط التي تحاول أن تطرحها.

3-  تأكد من سلامة التراكيب والقواعد النحوية .

4- مهمتك هي كالبائع، إغراء القراء بالقراءة أكثر، أي أن تجعل قارئك يريد أن يقرأ أكثر فأكثر

5- اكتب قائمة بالنقاط الأساسية ثم انتقل من نقطة إلى أخرى حيث تقود كلها بالنهاية إلى خلاصة.

انتظروا المحاضرة الرابعة من دورة التسويق الالكتروني
Share this article :
 
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. Welcome To Ahmdoza Blog - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger