Sponsor

المحاضرة الثالثة عشر (دورة التسويق الإلكتروني عبر المدونات)


دورة التسويق الالكتروني عبر المدونات
المحاضرة الثالثة عشر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف تقوم بزيادة عدد زورا موقعك أو مدونتك؟

الزوار هم وقود موقعك و بالتالي لا تتوقع أرباحا كثيرة إذا لم يكن لديك زوارا، ,و لذلك إليك بعض النصائح التي تضمن لك  تردد الزائرين على موقعك باستمرار و رجوعهم إليك في كل مرة، و من هذه النصائح ما يلي:
1-  ركز على محتوى موقعك أو مدونتك  بتقديم مواضيع مثيرة للاهتمام،اعتمد كذلك على العناوين القوية لمقالاتك فالمحتوى الجيد بالنهاية هو السبب الذي يضمن استمرار الزوار. و من المهم أن تعلم أن المواقع التي تقدم مسابقات وجوائز للرابحين أو التي تقدم كتبا الكترونية مجانية هي مواقع يتم زيارتها بكثرة إجمالا، كما يمكنك أن تتبع خططا تزيد من زوارك  مثلا في مواقع الكتب المجانية دع الخيار أمام قراء موقعك لكي يختاروا إما ( تحميل الملف ثم قراءته لاحقا) أو (قراءته من على الشاشة مباشرة).كما يمكنك أن تضع رابطا لتحميل برنامج Acrobat Reader إن كانت صيغة الملفPDF .


2-  اختر اسم نطاق مناسب لموقعك ، فإذا كان الموقع شخصي فقد لا يؤثر اسم الموقع، لكن إن كنت تقدم خدمة ما فيفضل أن يكون اسم النطاق الذي اخترته لموقعك يعبر عن الخدمة التي تقدمها.

3-  كثف المحتوى وقم بتحديثه بشكل مستمر فكلما زاد المحتوى المنشور كلما زاد عدد الزيارات و ذلك بسبب تقنية RSS Feed و هي تعني بالانجليزية (Really simple syndication)  أي (ترويج بسيط حقا) و هذه التقنية هي وسيلة لنشر محتوى الموقع في ملفات يمكن قراءتها من خلال برامج تسمى RSS reader أو News Aggregator  ، كما أن هذه التقنية تستخدم في موقع ما لتجمع احدث ما ينشر في موقع أخر وهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مأجورة أو مجانا وبالتالي إن استخدمت RSS الذي تقدمه المواقع المشهورة في نشر عناوين المحتوى لديك وقمت بالتحديث المستمر لهذا المحتوى فستحصل على عدد زوار اكبر وغالبا ما يكون هؤلاء الزوار زبائن محتملين لأنهم زاروا موقعك بعد إعجابهم بالعناوين المنشورة.

4-  زود موقعك بخيار مثل "أرسل إلى صديق"، وهذه الطريقة تصنف أنها طريقة ناجحة لجلب الزوار. و من المهم أن تستخدم البرامج التي تحلل الزيارات إلى موقعك بحيث تعرف من أين يأتي اغلب زوارك و من أي بلد ومن أي محرك بحث وما هي الصفحات الأكثر زيارة.

5-  من المهم أن تعرف انه كلما زاد عدد الوصلات links إلى موقعك من المواقع الأخرى كلما زاد تقييمه لدى بعض محركات البحث مثل Google.

6-  إن تكرار الكلمات المفتاحية في موقعك أو مدونتك يلعب دورا كبيرا في تقييمها لدى محركات البحث، لذلك يجب أن تكون هذه الكلمات موجودة في عنوان الصفحة Page Title وفي السطور الأولى من النص في الصفحة.و الحق أن هناك بعض الأدوات التي تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية منها:
  •   Yahoo Search Marketing’s Keyword Selector Tool، فقط تقوم بكتابة العبارات المفتاحية وهو يخبرك عدد عمليات البحث التي قام بها الزوار عن هذه الكلمات خلال الأشهر الماضية بالإضافة إلى أن هذه الأداة تساعدك في إعطاءك كلمات مفتاحية مرتبطة بالكلمات التي اخترتها أنت ومعدل بحث الزوار عن هذه الكلمات وبالتالي معرفة مدى حاجة الزوار إلى منتجك أو محتوى موقعك.
  •   هناك بعض الأدوات التي تخبرك عن عدد مواقع الانترنت التي اختارت نفس كلماتك المفتاحية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.غالبا ما تكون مثل هذه الأدوات مأجورة لكنها تعطيك إفادة حقيقية.

7- اكتب ملاحظات للمدونات الشخصية: عندما تزور مدونة شخصية لأحدهم لا تغادر دون أن تكتب ملاحظة جميلة أو انتقاد بناء، أو حتى كلمة شكر و تقدير لصاحب المدونة. بهذه الطريقة تحصل على رابط لموقعك قد يستمر لأكثر من عقد من الزمان.

8-  تقديم دورات تدريبية: قم بعمل دورات أو فصول تعليمية لزوار موقعك، لا داعي أن تكون دورات كبيرة، مجرد أشياء بسيطة تكفي الغرض فهذه الدورات القصيرة يعود الناس إليها مرة تلو الأخرى و كلما أضفت الجديد كلما زادت الزيارات. هذه الخاصية تعمل بشكل ممتاز مع النشرات الإخبارية.

9-   إزالة أو إصلاح الروابط المقطوعة: محركات البحث لا تحب الصفحات و الروابط التي لا ترتبط بصفحات أخرى و لذلك فإن ضريبة ترك مثل هذه الروابط هو خفض تقدير موقعك في نتائج البحث و ذلك لعدم تمكن المحركات من تتبع روابطك و هذا ما يجعل تلك المحركات تعتبر موقعك مهجور.

و يمكنك جلب الكثير من الزوار عبر الخطط التالية:
1-       المنتديات
  • من أسرع الطرق جلبا للزوار.
  •  قم بإدراج مواضيع جيدة تحتوي على وصلة لموقعك.
  •  لا تقم بإدراج رابط موقعك مباشرة، بل قم بإدراجه بطريقة حرفية و ذلك بأن تضعه كرابط لأحد الكلمات الموجودة بموضوعك و لا تجعل حجمها أو لونها مختلفا عن باقي سياق النص.
2-       الشبكات الاجتماعية
  •   مثل Facebook و كذلك Twitter، عليك استخدام هذه الشبكات للترويج لموقعك فقد أصبحوا تقريبا من الروتين اليومي لأي مستخدم للانترنت في العالم.يمكنك إنشاء Page على الFacebook تقوم بترويج موقعك فيها فيصبح لك مشجعين Fans يزورونها بانتظام مع كل تحديث تكتبه على الWall  الخاص بهذه الPage .
  • يمكنك أن تربط حسابك على ال Facebook مع Twitter بحيث كل تحديث تسجله على ال Facebook يتم إدراجه تلقائيا على Twitter و بالتالي تكسب الزوار من الجهتين.

  • يمكنك ارسال رسائل مباشرة لل Fans عبر ال Facebook، يمكن أن يكون محتواها عبارة عن هدايا لهم على هيئة برامج أو كتب مجانية الخ....، و بالتالي تعزز فكرة انتظار رسائلك بين الحين و الآخر و من ثم إدراج رابط مدونتك أو موقعك.   


3-       المجموعات البريدية
  •  من أقدم و أنجح الطرق للترويج السريع للمواقع مثل مجموعات Yahoo و Google.
  • قم باختيار عناوين جذابة لرسائلك و قم بتنسيقها بشكل مميز حتى تستطيع جلب عشرات الزوار برسالة واحدة.

4-       أدلة المواقع
هناك الكثير منها على الانترنت، قمم بتسجيل موقعك بها و اهتم بإدراجه تحت التصنيف المناسب و ذلك حتى تكسب المزيد من الزوار و من أمثلة هذه المواقع:
 
5-  التسجيل بمحركات البحث
أهم زائر يصل لموقعك هو الأتي من محركات البحث لأنه يصل بمحض إرادته و طبقا لموضوع محدد قام بالبحث عنه، و من المهم لك أن تعرف أنه بدون التسجيل بمواقع البحث قد تتأخر أرشفة موقعك و تفقد آلاف من الزوار بلا داعي، كما أنه من المهم أن تعرف أن سعر ضغطة الزائر من محركات البحث على الإعلانات قد تكون أعلى في أحيان كثيرة من الزوار الآخرين.
محركات البحث هي الطريقة التي تجلب 55% بل وأكثر من زوار موقعك لذلك يجب معرفة أمرين يخصان محركات البحث:
  • كيف تختار الخدمات المناسبة في محركات البحث المناسبة.
  • كيف تختار التكرار والمواقع المناسبة للكلمات المفتاحية في صفحات الويب لديك لكي تتمكن من تحقيق عدد زوار اكبر من محركات البحث .

في Google مثلا يقوم الزائر باختيار كلمات للبحث عن مواضيع مرتبطة فيقوم محرك البحث وحسب قواعده الخاصة في الوصول إلى المعلومات المطلوبة في مواقع الانترنت حيث يقوم بعرض مواقع الانترنت التي وردت فيها الكلمات الواردة في مربع البحث، وبالرغم من أن احتمال ورود موقعك في نتائج البحث قائم بحسب عدة معايير منها ما يتعلق بمحرك البحث نفسه ومنها ما يتعلق بموقعك إلا أن   Google تقدم خدمة البرامج الإعلانية مدفوعة الثمن Advertising program ولها شكلين أساسيين:

     الطريقة الأولى تعتمد هذه الطريقة على الكلمات المفتاحية بمعنى انه عندما يضع الزائر بعض الكلمات التي بحث عنها يقوم Google بإظهار المواقع التي زودته بالكلمات والعبارات المفتاحية التي ترغب هذه المواقع بظهور أسمائها لدى البحث عنها. وبالتالي تدفع ل Google على كل نقرة على الرابط الخاص بك.

الطريقة الثانية تعتمد على أن تظهر على الجوانب إعلانات لمواقع أخرى في موقعك بالتعاون مع Google حيث تقوم Google بفهرسة نص الصفحة واختيار كلمات مفتاحيه اختارتها مواقع معلنة أخرى لتظهر أسماء هذه المواقع مرتبطة بهذه الكلمات المفتاحية . وفي هذه الحال Google تدفع لك كصاحب للموقع عند كل نقرة على المواقع المعلن عنها.يكتب فوق قائمة المواقع هذه.Ads by Google  
يجب الانتباه إلى أن بعض محركات البحث لا تدعم وجود الصور والإطارات في الصفحة وبالتالي تمنع الصور والإطارات من رؤية أو فهرسة هذه الصفحات في محركات البحث .

أمثلة لمحركات البحث التي لا تدعم الإطارات و الصور
www.altavista.com
www.lycos.com                           (لا يدعم الصور فقط)

6-   مواقع النشر
انتق أفضل مواضيعك و انشرها بمواقع النشر المشهورة، و لا تنسى بموقعك أن تدرج أزرار النشر في مواقع النشر المختلفة.
7-  مواقع الفيديو
مثل ال Youtube، فعدد مشاهدي مواقع الفيديو تلك لا حصر لهم ، لذلك يمكنك رفع ملفات فيديو تحتوي على مادة جذابة مرتبطة بمحتوى موقعك و تقوم بكتابة اسم موقعك أو مدونتك على الفيديو و بالتالي تجذب الكثير من الزوار.
8-   تبادل إعلاني
ابحث عن مواقع أخرى في نفس مجال موقعك و قم بعمل تبادل إعلاني مجاني معها بأن تراسل أصحابها لوضع روابط لموقعك عندهم مقابل العكس فتعم الفائدة على الطرفين.
9-  الخلاصات RSS
تقنية RSS Feed و هي تعني بالانجليزية (Really simple syndication)  أي (ترويج بسيط حقا) و هذه التقنية هي وسيلة لنشر محتوى الموقع في ملفات يمكن قراءتها من خلال برامج تسمى   RSS reader أو News Aggregator  ، كما أن هذه التقنية تستخدم في موقع ما لتجمع احدث ما ينشر في موقع أخر وهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مأجورة أو مجانا وبالتالي إن استخدمت RSS الذي تقدمه المواقع المشهورة في نشر عناوين المحتوى لديك وقمت بالتحديث المستمر لهذا المحتوى فستحصل على عدد زوار اكبر وغالبا ما يكون هؤلاء الزوار زبائن محتملين لأنهم زاروا موقعك بعد إعجابهم بالعناوين المنشور، فهذه الأداة تضمن وجود زائرين متابعين لك باستمرار عندما تطرح أي موضوع جديد على مدونتك.


10-   المواقع الموزعة للمحتوى  Content distribution
هناك بعض مواقع الانترنت التي تسمى المواقع الموزعة للمحتوى Content distribution وهي مواقع لها تقييم عالي، هذه المواقع تحوي مئات الآلاف من الفقرات والمقالات المتنوعة غالبا ما يقصدها أصحاب المواقع الذين يبحثون عن محتوى لمواقعهم ويقومون بتحميل بعضا منها مجانا و ما يميز هذه المواقع أن المحتوى فيها غير قابل للتغيير وبالتالي ستبقى مقالتك سليمة ومنشورة باسمك في العديد من المواقع التي حملت مقالاتك من مواقع توزيع المحتوى، وهنا سيزداد تقييم موقعك لدى العديد من محركات البحث لأن مواقع توزيع المحتوى هي مواقع ذات تقييم عالي بالنسبة لمحركات البحث.و هذه بعض الأمثلة لمحركات البحث من هذه المواقع:
11-  تجهيز الصفحات لمحركات البحث:

 تعرف هذه الطريقة باسم SEO Optimization في اللغة الإنجليزية و هي عبارة عن تجهيز الصفحة بحيث يسهل على محرك البحث تصنيفها حسب الموضوع و إدراجها ضمن الفئة المناسبة لها.

12-   كتابة المواضيع:
تقوم بإعداد مواضيع مفيدة في مجالك و تقوم بإرسالها إلى أدلة المواضيع، يستخدم هذه المواضيع أصحاب المواقع الأخرى، و لو وضعت رابطا لموقعك فستشهد زيادة كبيرة في عدد الزيارات. موقع منشورات www.manshurat.com هو الموقع العربي الوحيد الذي يوفر هذه الخدمة لمستخدم الإنترنت العربي. أما إن كنت ممن يسوقون للعالم الغربي أو المتحدثين باللغة الإنجليزية فأقترح عليك www.articlesofwisdom.com

13-  إصدار النشرات الإخبارية (Newsletter):
إن النشرات الإخبارية تعتبر من أفضل الوسائل للإعلان عن الخدمات و المستجدات. وعندما تفتتح موقع جديد فإن رسالة واحدة كفيلة بجعل ذلك الموقع في بؤرة الاهتمام.
 قم بإصدار نشرتك الإخبارية الخاصة بك (newsletter ) حتى تضمن وصول رسائلك لزوارك في المستقبل، فبهذه الطريقة تستطيع تذكيرهم بك و إطلاعهم على المستجدات من تغييرات في الخدمة أو وجود مواضيع جديدة، وأحيانا يمكنك تذكيرهم بمواضيع قديمة تعتقد بأنها ذات أهمية...فكر بالأخبار التي من أجلها قد اشترك معك الآخرون. و حاول دائما ألا تحول نشرتك الإخبارية إلى برنامج ما يطلبه المشاهدون.
في البداية ستحتاج لبرنامج تسجيل الأعضاء وإرسال النشرات. هذه عادةً برامج تستطيع تثبيتها على السيرفر الخاص بك و قد تحتاج لبعض المساعدة الفنية في ذلك.

14-   تأليف كتاب إلكتروني: قم بكتابة كتاب الكتروني موجزا في مجال تخصص مدونتك أو موقعك و يمكنك توفيره لأصحاب المواقع الأخرى لتوزيعه مجانا على المستخدمين، و قم بإدراج هذا الكتاب في دليل الكتب، مثلا ابحث في Google عن eBook directory و أضف كتابك في التصنيفات المناسبة.

15-   أضف خدمة الإعلانات المبوبة: مصدر لزيادة دخلك و لزيادة عدد زوار موقعك، هذه الطريقة قد لا تناسب جميع المواقع.

انتظروا المحاضرة الرابعة عشر من دورة التسويق الالكتروني



Share this article :
 

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. Welcome To Ahmdoza Blog - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger